الجمهورية التونسية | وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة

خارطة التنمية الجهوية

التشجيعات المتعلقة بالتنمية الجهوية

Jendouba Kairouan Bizerte Beja Ariana Nabeul Manouba Tunis Ben Arous Zaghouan Siliana Le kef Sousse Monastir Kasserine Mahdia Sidi Bouzid Sfax Gafsa Tozeur Gabes Kebili Medenine Tataouine
انقر على واحدة من الولايات على الخريطة للحصول على مزيد من التفاصيل.

ولاية قبلي

معتمديات قبلي الجنوبية و قبلي الشمالية و سوق الأحد و دوز الشمالية و دوز الجنوبية و فوار تنتمي إلى المجموعة الثالثة من مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية

الإمتيازات الجبائية
    1 - طرح كلى للمداخيل والأرباح المعاد استثمارها عن طريق الاكتتاب في رأس المال الأصلي أو الترفيع فيه بما في ذلك المرابيح المعاد استثمارها في صلب المؤسسة.
    2 - الإعفاء من المعاليم الديوانية والآداءات ذات الأثر المماثل وتوقيف العمل على معلوم الاستهلاك وتخفيض نسبة الأداء على القيمة المضافة إلى حدود 6% بعنوان التجهيزات المستوردة والتي ليس لها مثيل مصنوع محليا.
    3 - توقيف العمل بالأداء على القيمة المضافة ومعلوم الاستهلاك بعنوان التجهيزات المصنعة محليا.
    4 - طرح كلي للمداخيل أو الأرباح من أساس الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات خلال العشر سنوات بداية من الدخول في طور النشاط قابلة للتجديد لمدة 10 سنوات إضافية وذلك في حدود 50% من المداخيل أو الأرباح .
    5 - الإعفاء من المساهمة في صندوق النهوض بالمساكن لفائدة الاجراء خلال الخمس سنوات الأولى من التعاطي للنشاط الفعلي
الإمتيازات المالية
    1 - منحة الاستثمار
    %25 من الكلفة الجملية للاستثمار دون اعتبار الأموال المتداولة على أن لا يتجاوز مبلغ المنحة 1.500.000 دينار.وترفع هاته النسبة إلى 30% من كلفة الاستثمار باعتبار الأموال المتداولة بالنسبة للمشاريع المنجزة من قبل الباعثين الجدد على أن لا يتجاوز مبلغ هاته المنحة مليوني دينار.
    - كما تنتفع أنشطة الخدمات المتصلة بالثقافة - بعث مؤسسات مسرحية- بمنحة استثمار تبلغ 8% من تكاليف المشروع دون اعتبار قيمة الأرض و أنشطة الخدمات المتصلة بالترفيه - مراكز الترفيه للطفل و العائلة - مراكز التخييم و الإقامة – المنتزهات – بمنحة استثمار تبلغ 15% من تكاليف المشروع دون اعتبار قيمة الأرض .
    2 - منحة بعنوان مساهمة الدولة في تحمل المصاريف الناتجة عن أشغال البنية الأساسية اللاّزمة لإنجاز المشاريع الصناعية المنتصبة في المناطق الصناعية المرخص فيها أو المهيأة حسب أمثلة مصادق عليها.
    و في صورة انتصاب المشروع خارج هذه المناطق تبقى إمكانية إسناد هاته المنحة خاضعة لموافقة الوكالة العقارية الصناعيّة على أشغال البنية الأساسية التي تمّ إنجازها.
    مساهمة الدولة في تحمّل مصاريف البنية الأساسية: 85 %
    3 - تكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الاجتماعي لمدّة 10 سنوات (كليا) بداية من الدخول الفعلي في طور الإنتاج.